ملخصات عالم صوفي – 7

اليوم السابع

أرسطو تلميذ أفلاطون، كان مقدونياً وكان أبوه طبيباً، سار أرسطو عكس الطريق الذي سار به أفلاطون، واستعمل كل حواسه على عكس افلاطون الذي استعمل عقله في رسم طريقه الفلسفي.

والفرق بين أفلاطون وأرسطو هو:

“أفلاطون يرى أن أعلى درجات الواقع تتألف مما “نفكر” بواسطة عقلنا، بينما يرى أرسطو أن أعلى درجات الواقع هي قطعياً ما “ندركه” بواسطة حواسنا.

أفلاطون يرى أن كل ما نراه من حولنا ليس إلا إنعكاساً لشيء ما في عالم الأفكار، وبالتالي في النفس الإنسانية. بينما يرى أرسطو العكس، إن ما هو موجود في النفس البشرية ليس إلا انعكاساً لأشياء الطبيعة، فالطبيعة وحدها هي ما يشكل العالم الحقيقي.

لذا فإن أرسطو يعتقد أن أفلاطون يظل أسير العالم الأسطوري حيث يعرض الإنسان تصوراته ويحلها محل العالم الواقعي.” صـ117

كان أرسطو رجلاً منظماً أراد أن يرتب مفاهيم البشر، وبهذا كان من أسس “المنطق” كعلم.

استمرت صوفي بالقراءة عن علم الأخلاق عند أرسطو، وعن أنواع السعادة الثلاث التي ميزها، وعن السياسة وأشكال تنظيم الدولة، وعن صورة المرأة التي شكلها أرسطو. عندما انتهت جمعت الأوراق وألقت نظرة على غرفتها ففوجئت بالفوضى التي تسودها. وأحست برغبة قوية في ترتيب الأشياء، وبدأت فعلاً بترتيب غرفتها مستفيدة من درس أرسطو ونظريته المنظمة.

في المدرسة كان لدى صوفي امتحان الدين الذي لم تدرس له، ولم تراجع مادته، جاء الإمتحان بأربعة أسئلة وبدات صوفي بالإجابة عليها مستعينة بما تعرفه من معلومات من دروس الفلسفة، أنهت الإمتحان وخلال الإستراحة ناداها الأستاذ جانباً وأبلغها أن إجاباتها كانت ذات مستوى عالٍ ولكنه عرف أنها لم تراجع الدرس. أخبرته أنها تدرس الفلسفة وانها بدات تكون أسساً جيدة لتكوين أرائها الشخصية.

عادت إلى البيت بعد ان أبلغها الأستاذ بوضع علامة كاملة لها في الإمتحان .. وجدت مغلفاً أصفر كبير عند الكوخ، اخذته إلى المنزل وبدأت تقرأ عن المرحلة الطويلة الممتدة من ارسطو إلى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد، وحتى بداية القرون الوسطى، ودامت هذه المرحلة 300 سنة وأطلق عليها إسم “الهللينية”، ويغطي هذا المصطلح الثقافة التي غلب عليها الطابع الإغريقي والتي تفتحت في الممالك الثلاث الكبرى، مقدونيا، مصر، سوريا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s