ملخصات عالم صوفي – 4

اليوم الرابع

شغف صوفي وفضولها بمعرفة هوية الفيلسوف الذي يرسل لها دروس الفلسفة بالمجان فاق التصور .. فقررت أن ترسل له رسالة تدعوه فيها لشرب القهوة والتعرف عليه .. بنفس الوقت كانت تراقب صندوق البريد علّها ترى الفيلسوف وهو يضع المغلفات في الصندوق، لكنه اكتشف أنها تراقبه ولاحظت هي أن المغلف مبلول الأطراف .. لماذا؟!
تكرار وصول الرسائل جعل أم صوفي تشك بأنها رسائل غرامية.!!!

بعد أن اكتشف الفيلسوف مراقبة صوفي له، حذرها من تكرار ذلك وبدأ بسرد الدرس الفلسفي بعنوان “القدر”، ثم يخبرها عن عرافة دلفي وعن العلم وتاريخ الطب، وكيف أسهم هيبوقريطس (مؤسس الطب الإغريقي) في إرساء قواعد الأخلاق في مهنة الطب.

في اليوم التالي يأتيها الرد على دعوة فنجان القهوة .. لا يستطيع الفيلسوف أن يلبي الدعوة ولكنه سيلتقي بها قريباً. وبعد ذلك تأتيها رسالة بواسطة الكلب “هرمز” إلى كوخها في الغابة .. وهذه المرة سيحدثها عن فلاسفة أثينا وعن السفسطائيين .. ثم بعد ذلك عن سقراط بشيء من التفصيل .. وكانت طريقة العرض على شكل مسرحية، “إسحبي الستارة! إن تاريخ الفكر هو دراما مسرحية من عدة فصول”.

سقراط هو الشخصية الأكثر إشكالية في تاريخ الفلسفة، حتى أن موته كان تراجيدياً. وكان يقارن بين الفلسفة وفن توليد النساء، حيث أن أمه كانت قابلة، وكان يرى أن القابلة ليست من يضع المولود، وإنما تساعده كي يخرج حياً إلى الحياة. بمثل ذلك تكون مهمة سقراط في “توليد” أفكار صحيحة.

مات سقراط بعد أن جرع السم بحضور أقرب اصدقائه وذلك بعد أن حكم عليه بالإعدام.!!

بعد أن انهت صوفي القراءة عن سقراط عادت إلى البيت وبدأت بغسل الصحون، عادت أمها في المساء ودار بينهما حوار استنتجت الأم أن ابنتها صارت خرفة وأن أحداً يلعب بعقل صوفي.!!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s